انواكشوط:افتتاح الدورةالثالثة لمجلس وزراء الوكالة الافريقية للسورالأخضرالكبير

(و م ا)-افتتحت اليوم الثلاثاء بقصر المؤتمرات في نواكشوط،أعمال الدورة الثالثة العادية لمجلس وزراء الوكالة الافريقية للسور الأخضرالكبير

وتميز حفل افتتاح هذه الدورة التي من المقرر أن تختتم أعمالها مساء اليوم، بكلمة لوزير الشؤون الاقتصادية والتنمية السيد سيدي ولدالتاه، باسم الوزيرالأول الدكتور مولاي ولد محمد ولد لغظف اكد خلالها أن السور الأخضرالكبير يمثل أحد أهم مشاريع الاتحاد الافريقي الهادفة إلى وضع الآليات الكفيلة بمواجهة ظاهرتي تدهور الأراضي والتصحر في منطقة الساحل والصحراء وآثارهماالسلبية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.



ونبه إلى أن التحدي الأكبرالذي تواجهه بلدان الساحل والصحراء يكمن في قدرتها على مواجهة ظاهرة التصحر والتخفيف من وطأة تدهور المحيط البيئي والأرض في هذه المنطقة، مشيرا إلى أن إنشاءالوكالة الافريقية للسور الأخضرالكبير يشكل تجسيدا هاما للوعي المتزايد لدى قادة بلدان افريقيا ونخبها بهذاالرهان.

وقال" إذا كانت الفكرة الأصلية للسورالأخضرالكبير هي اقامة حاجز من الأشجار في الصحراء الافريقية من الشرق إلى الغرب بهدف وقف زحف الرمال،فان الرؤية اليوم اصبحت أوسع واشمل، فالسورالعظيم اليوم يراد له ان يكون مجموعة من البرامج والمشاريع المتنوعة والمتناسقة وآلية فعالة لبرمجة التنمية في الوسط الريفي بغية خدمة المواطنين في المنطقة".

وأوضح ان بلادنا بادرت بالانضمام للبرنامج بتوقيع رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز في 17 يونيو 2010 على الاتفاقية المتضمنة لانشاء الوكالة،مبرزا أن سيادته أولى اهتماما خاصا بالتحديات البيئية التي تواجه السكان في الارياف ،كما عكفت الحكومة على تنفيذ برامج طموحة وشاملة لتخفيف الآثار المباشرة لآفتي التصحر وتدهور الأراضي على معيشة ودخل المواطن.

وبدوره،ذكرالرئيس الدوري لمجلس وزراءالوكالة الافريقية للسورالأخضرالكبير،السيد آميدي كمرا وزيرالبيئة والتنمية المستدامة بأن انشاءالوكالة يعود لفكرة مؤتمر رؤساء دول وحكوماات الساحل والصحراءالمنعقدة 2005 في مدينة واغادوغو ببوركينافاسو والتي تحققت في 17 يونيو 2010 خلال القمة الأولى لرؤساء هذه الدول في انجامينا بجمهورية اتشاد.

وقال إن هذا الاجتماع الوزاري حدث هام بالنسبة للبلدان الأعضاء ويجسد القناعة العميقة لرؤساء وحكومات هذه الدول في مكافحةالتصحر وتدهورالنظم البيئية،الأمرالذي يتطلب تضافر الجهود والتنسيق محليا ودوليا.

وبين أن هذه الدورة ستمكن من تعزيز متابعة أنشطة الوكالة وتحضيرأشغال القمة المقبلة لرؤساءالدول والحكومات المقررة سنة 2015،كما ستناقش المسائل ذات الأولوية حول وضع استراتيجية وخطة عمل الوكالة.

ومن جانبه أوضح الأمين التنفيذي للوكالةالافريقية للسورالأخضرالكبيرالبروفوسور عبدالله جا أن افريقيا تحاول من خلال مبادرة الوكالة والتزام السلطات العليا بمواكبتها بدعم من المنظومة الدولية، التأكيد على أن الجفاف والفقر لايشكلان خطرا أمام ارادة الافارقة وتعاونهم لمواجهة هذه الظواهر وهو مايشكل الهدف الأساس للوكالة.
وعبرت الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة في نواكشوط السيدة كومبا مارغاجو عن ارتياح منظومة الأمم المتحدة للحيوية الجديدة لأجندة التنمية المستديمة لافريقيا من قبل رئيس الجمهورية بوصفه رئيسا دوريا للاتحاد الافريقي،مؤكدة ما لهذه الجهود من اثر ايجابي على مسلسل اجندة التنمية لما بعد 2015 من خلال الموقف الافريقي الموحد.

وبدوره دعاالمتحدث باسم الاتحاد الافريقي السيد بول الفيس إلى تسريع مسلسل تنفيذ مكونات الوكالة على مستوى الدول الأعضاء مبرزا أهمية ان يشمل نشاط الوكالة كافة القارة والعمل بالتنسيق مع المبادرات المماثلة في القارات الأخرى .

وعبرت رئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية السيدة اماتي بنت حمادي عن امتنانها لاختيار مدينة نواكشوط لاحتضان هذه الدورة التي تسعى إلى تنسيق ومتابعة تنفيذ الحاجز الأخضرالواقي من زحف الرمال والتصحر والمساهمة في التنمية المستديمة على الشريط الساحلي الصحراوي الذي يعبر البلدان الأكثر عرضة لهذه الظاهرة.

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


انتخابات 2023

Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-11-13-06-58 بيان  اجتمع المكتب التنفيذي لمنسقية ادوعلي في ولاية لعصابة ليلة البارحة (الاثنين 10 ابريل 2023 ) في منزل رجل الأعمال محمد الأمين ولد المسلم في انواكشوط...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-04-16-20-42 حصل الوسط على أسماء،و أحزاب اللوائح المترشحة على مستوى بلديات مركز لعويسي الإداري. و قد بلغ عدد اللوائح المعتمدة من طرف اللجنة في مركز لعويسي 13 لائحة...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
4500092 أفاد مصدر من اللجنة المستقلة للانتخابات بمقاطعة كيفه بأن 24 لائحة حزبية استلمت اوصالها النهائية للترشح في الاستحقاقات الانتخابية التي ستجري يوم 13 مايو...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
3900076 أودعت 4 لوائح ترشحها لنيابيات دائرة مقاطعة كيفه مع بداية فتح المجال لاستقبال الملفات منتصف ليلة البارحة. و حل مرشح حزب حاتم محمد محمود ولد سيد المختار...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by saadbouh
2023-03-25-15-52-27 بيان بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على نبيه الكريم بعد خمسة أشهر من العمل السياسي الجاد والمنظم خاضها أطر وفاعلو منسقية حراك "معا للإنصاف"...

زيارة النعمة