وزير التعليم الثانوي: سنصلح ونطور نظام الامتحانات الوطنية(تقرير مصور)

قال وزير التعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني محمد ماء العينين ولد أييه: إن الوزارة بصدد إدخال إصلاحات جوهرية على نظام الامتحانات الوطنية، تشمل مختلف مراحل الامتحان، من تصور المواضيع وطرح الأسئلة، إلى الرقابة واختيار الطواقم وسير الامتحان والوقت المحدد له، وانتهاء بالتصحيح، وأضاف الوزير في تصريح أدلى به للصحفيين خلال زيارته صباح اليوم الأحد لبعض مراكز امتحان الباكالوريا التمهيدية أن هذه الإصلاحات تهدف إلى الرفع من مردودية المسابقات الوطنية، وتحقيق أكبر استفادة للتلاميذ.

وكشف الوزير أن الباكالوريا التمهيدية هذه السنة استفادت من بعض التحسينات، وهو ما انعكس إيجابا على عدد المشاركين، حيث ارتفع من نحو500 السنة الماضية إلى أكثر من 2600 تلميذ هذه السنة، موزعين على النحو التالي: 709 آداب عصرية، 812 آداب أصلية، 805 شعبة العلوم الطبيعية، وتجري الباكالوريا التمهيدية في المراكز التالية:ثانوية الامتياز1، ومدرسة تكوين المعلمين، والثانوية العربية، وتـُفتح مسابقة الباكالوريا التمهيدية أمام التلاميذ الذين لا تتوفر فيهم شروط المشاركة في الباكالوريا، مثل من تجاوزوا السن المحدد، وطلاب المحاظر، ومن ينجح في هذا الامتحان التمهيدي يحق له تلقائيا المشاركة في امتحان الباكالوريا.

على صعيد آخر، انطلقت اليوم الأحد المرحلة الأولى من رالي العلوم لنيل جائزة رئيس الجمهورية للعلوم، بمشاركة نحو ثلاثة آلاف تلميذ من جميع الولايات، وأدى وزير التعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني صباح اليوم زيارة تفقد لبعض مراكز الامتحان في ولايات انواكشوط الثلاث، واطلع الوزير رفقة ولاة ولايات انواكشوط على سير الامتحان، وأعطى تعليماته للفرق المشرفة عليه بضرورة حسن تنظيمه، وفقا للمعايير الموضوعة للمسابقة، وصرح الوزير للصحفيين على هامش الزيارة عن هذه المسابقة، مؤكدا أهميتها، وأنها تـُعتبر مسابقة وطنية، ويشارك فيها تلاميذ السنة الثالثة إعدادية في مادة الرياضيات، وتلاميذ السنتين الخامس، والسادسة من التعليم الثانوي في المواد العلمية: الرياضيات، والعلوم، والفيزياء، وأضاف الوزير أن المسابقة جرت في ظروف جيدة، وتم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتسير في أحسن الظروف، ورافق الوزير في هذه الزيارات الأمين العام للوزارة، وبعض مستشاريه، والمديرين في القطاع.

 

هزيمة قاسية للمهربين في معركة مع الجيش الموريتاني(الغنائم)

تمكنت وحدة من الجيش الوطنى من اعتراض مهربين وإلقاء القبض عليهم إثر عملية شاركت فيها وحدة عسكرية برية وطائرة عسكرية.

وذكر بيان للجيش الوطنى تلقت الوكالة الموريتانية للأنباء نسخة منه انه بعد متابعة دقيقة للمهربين تمكنت وحدة عسكرية من القبض عليهم ومصادرة سيارات وقطع سلاح والعثور على مخازن للتزود.

وفيما يلي النص الكامل للبيان:

بناء على معلومات أفادت بنية مجموعة من المهربين محمولة على متن ثلاث سيارات، عبور التراب الوطني من جهة الشمال في اتجاه الأراضي المالية شرقا، بدأت صباح يوم 11 فبراير عملية تعقب ورصد للمتسللين، حيث تبين أن عنصر استقبال قادم من الأراضي المالية في انتظارهم على الحدود الموريتانية المالية.

وعلى الفور تحركت وحدتان عسكريتان بالتزامن من الشمال والجنوب في اتجاه نقطة اللقاء المفترضة للعنصرين المتسلل والمستقبل.

وبعد متابعة دقيقة للعنصرين نفذت إحدى طائرات سلاحنا الجوي ضربة جوية على الهدف أشفعت بهجوم من طرف الوحدات البرية التي اقتحمت الموقع وقبضت على العناصر المشبوهة وصادرت العتاد الذي كان بحوزتهم حيث أسفرت العملية عن النتائج التالية:

ـ القبض على ستة مهربين

ـ مصادرة سيارتين نوع تييوتا لاندكروزر

ـ تدمير سيارة واحدة نوع تويوتا لاندكروزر

ـ مصادرة قطعتي سلاح رشاش نوع PKMS

ـ تدمير قطعتي سلاح رشاش نوع PKMS

ـ مصادرة قطعتي سلاح كلاشنيكوف

ـ مصادرة 3000 طلقة

ـ 02 مخزن سلاح كلاشنيكوف معبأة (60 طلقة)

ـ 01 جهاز ثريا

ـ 02 هاتف (بصمة ونوكيا)

ـ 01 جهاز اتصال لاسلكي صغير نوع موتورولا

ـ 03 برميل بنزين معبأة سعة كل منهما 200 لتر

ـ واحد كلغ من المخدرات.

بعد حجزهم صحيا، وزارة الصحة تفرج عن 12 شخصا

أخلت وزارة الصحة اليوم السبت سبيل 12 شخصا كانوا محتجزين ضمن الحز الصحي، وأكد مصدر من وزارة الصحة سلامة المفرج عنهم من فيروس كورونا، وتم حجزهم لمدة أربعة عشر يوما كما تقتضي الإجراءات المعمول بها في جميع الدول للتأكد من عدم حملهم للفيروس القاتل، وأشاد المفرج عنهم بظروف حجزهم الصحي، وكانت موريتانيا قد اتخذت العديد من الإجراءات الوقائية لمنع دخول الفايروس المذكور إلى البلد، وطمأنت وزارة الصحة المواطنين أكثر من مرة على خلو البلاد من هذا الفايروس.

عـاجل/ الشرطة تقبض على مسؤول موريتاني رسمي في ملف مثير (معلومات)

ذكرت مصادر متطابقة، وصفحات مدونين على مواقع التواصل الاجتماعي أن الشرطة القضائية بانواكشوط أوقفت الصحفي أبي ولد زيدان، وهو مسؤول حكومي رسمي، حيث يشغل منصب عضو سلطة تنظيم الإشهار في موريتانيا، ورجحت المصادر التي تناقلت الخبر أن يكون توقيف ولد زيدان على خلفية ظهوره في بعض الصور برفقة أشخاص تم توقيفهم مؤخرا، ونشره لتدوينات تدافع عن أشخاص يجري التحقيق في اتهامهم بتنظيم أنشطة سياسية "مشبوهة" وبدون ترخيص.

وكانت الشرطة قد أوقفت نحو عشرة أشخاص منذ مساء الأربعاء الماضي، بينما يجري البحث عن آخرين، ومن بين الموقوفين نشطاء حقوقيون، وكتاب، ومدونون.

ترقب لمرسوم رئاسي يخص عشرات العلماء الموريتانيين (تفاصيل)

القصر الرئاسي

اتخذت الحكومة الموريتانية قرارا بحل هيأتي رابطة العلماء الموريتانيين، ومنتدى العلماء والأئمة لنصرة نبي الأمة، وذلك لإنشاء هيئة جديدة تضم عشرات العلماء في صفوفها بإشراف من وزارة الشؤون الإسلامية.

وقدم وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي الخميس الماضي بيانا عن الهيئة خلال اجتماع الحكومة، استعرض خلاله أبرز الخطوات المتخذة في هذا الصدد، نافيا وجود أي دوافع سياسية وراء القرار.

وتضم الهيئة الجديدة في صفوفها عشرات العلماء، من بينهم رئيس رابطة العلماء الشيخ حمدا ولد التاه، والعلامة اباه ولد عبد الله، والعلامة الشيخ محمد الحسن ولد الددو، والعلامة محمد الحسن أحمد الخديم، وآخرين.

وستحل الهيئة الجديدة محل رابطة العلماء، ومنتدى العلماء لتتولى الإشراف على الأنشطة العلمية، والتكوين، والتدريس في الأنشطة ذات الطابع العلمي في البلاد.

ومن المتوقع أن يصدر مرسوم رئاسي خلال الساعات أو الأيام المقبلة بتأسيس الهيئة الجديدة ويحدد صلاحياتها.

الوسط+الأخبار.

مجموعات فرعية

زيارة النعمة