ارتفاع الأسعار يصل مرحلة غير مسبوقة في موريتانيا

تواصل أسعار المواد الغذائية في موريتانيا ارتفاعها المستمر، وشهدت أسعار بعض المواد مثل القمح والسكر وزيت الطهي والألبان والخضروات ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام الأخيرة، وهو ما انعكس سلبا على معيشة المواطنين خاصة محدودي ومنعدمي الدخل، ورغم جهود الحكومة للتخفيف من وطأة ارتفاع الأسعار، ومحاولة ضبطها، إلا أن الارتفاع لا يزال متواصلا، وكانت وزيرة التجارة الناها بنت مكناس قد قالت قبل أيام إن ارتفاع بعض المواد الغذائية جاء بسبب عوامل خارجية.

وخرجت عدة مظاهرات في انواكشوط وانواذيبو مطالبين بوضع حد للارتفاع الصاروخي للأسعار، وصعوبة المعيشة بشكل غير مسبوق.

 

رئيس الجمهورية يستقبل أول ضيوف قمة انواكشوط غدا

استقبل فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في مطار نواكشوط الدولي، فخامة الرئيس النيجري السيد محمد بازوم الذي وصل العاصمة نواكشوط قبل قليل للمشاركة في قمة مجموعة دول الساحل الخمس التي ستنطلق فعالياتها في بلادنا غدا الأحد 5 ديسمبر  تحت شعار "التعليم في الساحل"وتستمر ليوم واحد.

المصدر: رئاسة الجمهورية.

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

حادثة غريبة بمطار انواكشوط تثير غضب مسافرين

تداول مواطنون على صفحات فيسبوك خبرا يفيد بتأخر رحلة تابعة للموريتانية للطيران كانت مقررة مساء أمس من انواكشوط إلى لاسبلماس بسبب امتناع قائد الطائرة من الإقلاع بحجة وجود خلاف مع إدارة الشركة، وأكد مواطنون أن عشرات الركاب احتجزوا لساعات في مطار أم التونسي بسبب تأخر رحلتهم، واستغرب المسافرون تأجيل الرحلة لسبب كهذا، وهو ما يدل حسب رأيهم على غياب الرادع القانوني، ويعرض سمعة الشركة للضرر، فضلا عن مصالح المسافرين.

وكان طيارو الموريتانية للطيران قد دخلوا في إضراب عن العمل قبل أسابيع، وتوصلت الشركة معهم إلى اتفاق ينهي إضرابهم، لكن عمل الشركة يشهد اضطرابات من حين لآخر.

موريتانيا: حرب بيانات بين أكبر حزب معارض وحزب موال

في الوقت الذي كان الجميع ينتظر إطلاق حوار وطني شامل بين الأغلبية والنظام من جهة، والمعارضة من جهة أخرى، برزت على السطح سجالات ساخنة بين أكبر حزب معارض(تواصل) وأكبر حزب موال (الاتحاد من أجل الجمهورية) ودخل الحزبان في حرب بيانات، كان حزب تواصل في موقع المهاجم فيها والحزب الحاكم في موقع ردة الفعل.

فقد وصف حزب تواصل خطاب رئيس الجمهورية الأخير بأنه شعبوي ويجانب الواقع ويغالط الشعب، بينما رد حزب الاتحاد من أجل الجمهورية ببيان شديد اللهجة رفض فيه اتهامات حزب تواصل للنظام، ورد على الاتهام بمثله وأشد، لتدخل الساحة السياسة أجواء توتر بعد مرحلة هدوء، وصفها البعض بالإجماع السياسي غير المسبوق، ويبقى السؤال مطروحا.. هل التصعيد وتوتير المشهد السياسي حاليا خيار لدى حزب تواصل، أم مجرد تسخين لرفع السقف لانتزاع أكبر مكاسب من النظام في أفق التشاور المنتظر؟.

جهة كيديماغا تختتم أيام الأبواب المفتوحة حول جمعيات التسيير المحلي الجماعي بولاية گيديماغا

 

أختتمت زوال أمس الخميس بمدينة سيليبابي أيام الأبواب المفتوحة حول جمعيات التسيير المحلي الجماعي للوسط البيئي بالولاية؛ والتي تم تنظيمها بالتعاون بين المجلس الجهوي لگيديماغه و وزارة البيئة و التنمية المستدامة و التعاون الألماني.

و استفاد من هذه الأيام المفتوحة - التي دامت ثلاثة أيام - العمد و الفاعلون المحليون في مجال البيئة و التنمية المستدامة بولاية گيديماغه، كما شهدت عرض حصيلة عمل لجان التسيير المحلية و نجاحاتها في مجال تسيير الموارد االطبيعية و كذا تدارس المقترحات المناسبة لتطوير آليات عملها .

و في كلمته بمناسبة افتتاح هذه الأيام يوم الثلاثاء ٣٠ نوفمبر ٢٠٢١ أكد والي گيديماغه السيد الطيب ولد محمد محمود أن الاهتمام بالبيئة باعتبارها ركيزة أساسية لأي عمل تنموي شكل محورا بارزا من برنامج "تعهداتي" لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني حيث تم رسم السياسات التنموية بما يلائم البيئة و يتسق مع مؤشراتها المختلفة.

و أضاف أن من شأن نقاشات المهتمين بهذا المجال الكشف عن ثراء و تنوع الوسط الايكولوجي للولاية و تعدد مواردها الطبيعية التي تشكل إحدى مميزاتها و روافدها التنموية ؛ كما ستكشف عن التجارب الغنية في هذا المجال لروابط لجان التسيير المحلي بولاية گيديماغه.

و بدوره أوضح رئيس جهة گيديماغه أن تداعيات التغير المناخي كانت لها تأثيرات سلبية للغاية على أسس الاقتصاد الريفي و خاصة على الزراعة و التنمية الحيوانية و حصاد المنتوجات الغابوية في ولاية كيديماغه مما دفع بالجهة للتنسيق مع الشركاء و القطاع المعني لرسم خطط لمواجهة هذه التداعيات بالتشاور مع اللجان المحلية و قادة الرأي في المجال.

و أشار إلى أن روابط التسيير المحلي ساهمت بخلق ديناميكة محلية تهدف لزيادة وعي السكان حول المخاطر المهددة للبيئة و كذا أهمية استغلال ما تتيحه الطبيعة من مواد مفيدة للصحة و التغذية.

و من جهته ثمن مستشار وزيرة البيئة المكلف بالتنمية المستدامة السيد الحسن مولود موضوع هذه الأبواب المفتوحة و ما ستتيحه من فرص لتقييم أداء اللجان القروية و تعزيز تجربتها و مواجهة مختلف التحديات التي تواجهها مؤكدا عزم القطاع على دعم مخرجات هذه الورشة.

أما ممثلة التعاون الألماني في الورشة السيدة كولينير شولز آنتيير فقد جددت التأكيد على مواصلة جهود الدعم المادي و الفني لمواجهة التدهور البيئي و تكوين الكادر البشري حول تقنيات استغلال الموارد الطبيعية من جهة و حماية المراعي من جهة أخرى ضمن تطبيق ابروتوكولات التعاون و مخرجات توصيات القمم العالمية ذات الصلة .

و على صعيد متصل أدى الوالي و رئيس الجهة و الوفد المرافق لهما زيارة لمعرض منتجات طبيعية و صناعات تقليدية نظمته روابط التعاونيات النسوية المنضوية تحت عنوان اتحاد روابط تسيير المواد الطبيعية في گيديماغه بالتعاون مع المديرية الجهوية للعمل الاجتماعي بالولاية.

واختتمت الأنشطة المخلدة لهذه التظاهرة من خلال تنظيم أمسية ثقافية وتحسيسية تم على هامشها تكريم بعض المعطيات المحلية المشاركة في المعرض، فضلا عن القيام بزيارة ميدانية للجمعيات المحلية للتسيير الجماعي بالولاية،

مجموعات فرعية

زيارة النعمة