استقالة فدرالي حزب حاتم في إينشيري(الأسباب)

رئيس حزب حاتم صالح ولد حننرئيس حزب حاتم صالح ولد حننأعلن اتحادي حزب حاتم بولاية إينشير استقالته من الحزب، بسبب انحياز الحزب لطرف المعارضة المتطرفة في موقفها، وتخليه عن موقف الوسط، كما جاء في بيان الاستقالة:

 

بسم الله لرحمن الرحيم

  • حزب حاتم اتحادية ينشيري
  • الاتحادي: محمد ولد محمد عبد الله ولد حيلاهي

لم أنتسب يوما من الأيام إلى حزب سياسي فى الساحة الوطنية إلا حزب حاتم، ذلك أني كنت أري فيه وجودي الحقيقي و فكري المعارض حتى النخاع.

و قبل أن تتبلور فكرة الحزب كان صدي تلك الطلقات النارية أيام الانقلاب كرنات القيثارة تلامس وجداني، فقد اعتبرت حينها قادة الانقلاب ثوارا مخلصين و زعماء فريدين قذفت بهم مآسي المجتمع إلى ركوب الخطر منطلقين من قول الشاعر الثائر:

سأحمل روحي عل راحتــــــــــــي ... و ألقي بها فى مهاوي الـــــــــــــــــــــــردي

فإما حياة تـــســر الصديـــــــــــــق ... و إما ممات يغيظ العـــــــــــــــــــــــــــــدي

و طيلة سنوات الغربة على الأبطال كان الحزن و الكمد يبدوان من وجهي كما لو كنت واحدا منهم لئلا أقول من ذويهم ...

تغيرت الأحوال و عاد الرموز لتمتلئ النفس شعورا دافقا و ينبت الأمل من جديد، و هكذا شكل فرسان التغيير حزب النخوة و الكرامة و الوطنية على الأقل فى نظري المتواضع، فحسبت الزمن لحظات و يستحوذ هؤلاء على قلوب الناخبين. لذا انضممت مبكرا مع جماعة عملت على إقناعها بالصورة الناصعة التى أراها، لكن و كما يقال ـ تجري الرياح بما لا تشتهيه السفن ـ فلم يكن البنيان مرصوصا يشد بعضه بعضا، فتلاحقت الانشقاقات داخل صفوف الفرسان و خلت ذلك عملا استخباراتيا يهدف إلى كسر شوكة الضباط الأحرار.

بيد أني واصلت عملي الحزبي بكل قناعة رغم ما يشاع هنا و هناك و لم أقصر يوما من الأيام ـ لا ماديا و لا معنويا ـ حيث تحملت أعباء تأجير مقر لشهور عدة ناهيك عن استقبال أعلي سلطة فى الحزب على نفقتي الخاصة و لمرتين متتاليتين، رغم هذا المجهود و رغم أشياء أخري أدليت بها أمام المجلس الوطني قبل الأخير ـ الذى أنا عضو فيه ـ فى مأدبة غداء فى منزل السيد صالح ولد حنن رئيس الحزب و نظرا لوشائج العلاقات و حميمية اللقاء و نظرا لقولهم يمشي عن الدار من لم يحرق الزرابا فإنني أترك لنفسي كنز المآخذ على الرفاف مطمورا. لكن مما لا يمكن السكوت عليه فى عصر شعاره الديمقراطية و التناوب السلمي على السلطة و هو مطلب نخبوي منذ دخول المستعمر إلى الآن.

أن تقوم أحزاب تري نفسها عريقة فى النضال السياسي بدعوة الرحيل فى وقت عاشت هذه الأحزاب ليلا أليليا سامها بالعذاب فى فترات أحكام سابقة و لم ترفع هذا الشعار.

لقد كان الحزب الذى انضممت إليه حزبا وسطيا عمل مرارا على رأب الصدع أيام الانقلاب الأخير "التصحيح" و كنا مجلسه الوطني نحمل الفكرة أن ما وقع لا يمكن تلافيه و إنما يجب تخطيه و معالجته. و كان الرئيس يجري يومها اتصالات مكوكية مع قادة الرأي من أجل تجاوز تلك العقبة و لا غرو أن يسلك هذا النهج بوصفه يمثل فكرا قوميا ذا مرجعية إسلامية و من هذا المنطلق و هذه الرؤية استغرب انجرافه وراء أطروحات الأحزاب الأخرى الداعية للرحيل و التى قد تكون لها مآرب أخري لا تخدم الأمن و الاستقرار و ربما تكون مرتبطة بأجندة أخري.

إن الرحيل مناف لأسلوب الديمقراطية و تحكيم صناديق الاقتراع حتى و إن نجح فى بعض البلدان، لكن تبقى الخصوصية للأمم و المجتمعات فى التعاطي مع هذا الموقف.

و المؤسف أن من بين من يحملون هذا الشعار من تقلدوا مناصب سامية فى الدولة. و السؤال المطروح : هل كان هؤلاء يحبون هذا الطرح فى زمنهم ؟؟؟ و ما هو أسلوب التعاطي معه إن كان وقع ؟؟؟

لقد كان شعار الثورة فى مصر هو الرحيل و قد رحل من طلب ترحيله لكن ذلك لم يخمد ألسنة المطالبين بالرحيل ليظل المصريون فى دوامة العنف و العنف المضاد و هذا ما لا نرجوه لبلدنا الهش اقتصاديا و اجتماعيا و سياسيا.

إن من يريد الخير لهذا الشعب و يهتم بمصلحته العليا يجب أن يضع نصب عينيه الاستقرار و الأمن و التضامن و الوحدة.

و لعمري لولا أضلاع هذا المربع المتمثل في : رئيس الجمهورية، رئيس حزب الوئام، رئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي و رئيس حزب الصواب لعصفت بهذا البلد رياح الفوضى و الأزمات و لكنا حديث الساعة بالنسبة للإعلام، غير أن ما تحلى به هؤلاء من الحكمة و الوطنية و بعد النظر كان له الأثر البالغ في سير عملية البناء و النماء.

و الله الموفق

اكجوجت بتاريخ:12 مارس 2014

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


انتخابات 2023

Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-11-13-06-58 بيان  اجتمع المكتب التنفيذي لمنسقية ادوعلي في ولاية لعصابة ليلة البارحة (الاثنين 10 ابريل 2023 ) في منزل رجل الأعمال محمد الأمين ولد المسلم في انواكشوط...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-04-16-20-42 حصل الوسط على أسماء،و أحزاب اللوائح المترشحة على مستوى بلديات مركز لعويسي الإداري. و قد بلغ عدد اللوائح المعتمدة من طرف اللجنة في مركز لعويسي 13 لائحة...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
4500092 أفاد مصدر من اللجنة المستقلة للانتخابات بمقاطعة كيفه بأن 24 لائحة حزبية استلمت اوصالها النهائية للترشح في الاستحقاقات الانتخابية التي ستجري يوم 13 مايو...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
3900076 أودعت 4 لوائح ترشحها لنيابيات دائرة مقاطعة كيفه مع بداية فتح المجال لاستقبال الملفات منتصف ليلة البارحة. و حل مرشح حزب حاتم محمد محمود ولد سيد المختار...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by saadbouh
2023-03-25-15-52-27 بيان بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على نبيه الكريم بعد خمسة أشهر من العمل السياسي الجاد والمنظم خاضها أطر وفاعلو منسقية حراك "معا للإنصاف"...

زيارة النعمة