الفقه، والسياسة في مداخلة للفقيه ولد الزين (المداخلة)

ألقى الدكتور الشيخ ولد الزين ولد لمام مداخلة في حلقة خاصة من صالون الولي  محمذن ولد محمودن، وحظيت المداخلة بتعقيبات، وتفاعل من قبل حضور الصالون، وفي ما يلي نص المداخلة:

 

بسم الله الرحمان الرحيم

وصلى الله على نبيه الكريم

مداخلة الدكتور الشيخ ولد الزين ولد الإمام

في حلقة الصالون يوم 19-08-2017

أود في البدء أن أرحب بكم جميعا باسم هيئة صالون العلامة الولي محمذن ولد  محمودن الذي أضحي بحمد الله مركزا فكريا و منتدى علميا و هيئة استشارية دولية  فيها يلتقي الخبراء و الباحثون و العلماء دوريا يناقشون قضايا الـأمة و يستشرفون الحلول لمستجدات العصر.

حلقة الصالون اليوم تتناول موضوع ذا أهمية بالغة لتعلقه بالحياة البشرية و طرق المحافظة عليها (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ).

ذلك لأن المصلحة المرسلة دليل واسع من خلاله يظهر شمول الشريعة و اتساع القواعد الأصولية و قدرتها علي استيعاب مستجدات الحياة و إيجاد الحلول المناسبة لحال الناس و واقعهم .

قال سيد عبد الله ولد الحاج ابراهيم العلوي  في مراقي السعود :

والوصف حيث الإعتبار يجهل         فهو الإستصلاح قل و المرسل

نقبله لعمل     الصحابـــــــــــه         كالنقط للمصحف و الكتابـــــه

تولية الصديق للفـــــــــــــاروق        وهدم جار مسجد للضيـــــــــق

و السياسة الشرعية التي من بابها قانون السير و غيره من القوانين التنظيمية داخلة ضمن المصلحة المرسلة التي هي دليل قائم بذاته في المذهب المالكي .

قال علاء الدين في معين الحكام :

السياسة باب واسع تضل فيه الأفهام و تزل فيه الأقدام و إهمالها يضيع الحقوق و يعطل الحدود و في إنكار السياسة  الشرعية رد للنصوص و تغليط للخلفاء .

قال الله تعالي : ( اليوم أكملت لكم دينكم )  فدخل في هذا جميع مصالح العباد الدينية و الدنيوية علي وجه الكمال .

و قال ابن عقيل : السياسة ما كان فعلا يكون معه الناس أقرب إلي الإصلاح و أبعد عن الفساد و إن لم يضعه الرسول صلي الله عليه و سلم و لا نزل به الوحي .

و قال ابن نجيم الحنفي : هي فعل شيء من الحاكم لمصلحة يراها و إن لم يرد بذلك الفعل دليل جزئي .

و كما عند الشاطبي فإن قصد الشارع من وضع الشريعة ابتداء  هو المحافظة علي الكليات الخمس من حيث الوجود و من حيث العدم و ذلك بدرء الخلل اللاحق بها من حيث كثرة العوارض  .

و هكذا فإن تغير الأحكام لتغير العوائد و الأزمان قاعدة لا تنكر .

قال القرافي :  إن جري الأحكام التي مدركها العوائد مع تغيير تلك العوائد خلاف الإجماع و جهالة في الدين .

قال النابغة الغلاوي رحمه الله :

فاحذر جمودك علي ما في الكتب       فيما جري عرف به بل منه تب

لأنه الضلال و الإضــــــــــــلال       وقد خلت منها الأطـــــــــــــلال

و بالنظر إلي حاجة الفقيه للإستماع و الإستفادة من الآخر القريب و البعيد حتي تكون فتواه علي وزان يحقق مقصد الشارع في المحافظة علي الكليات و قواعد الشرع .

و بذلك نحاول إنتاج فقيه مركب كما يقول شيخنا العلامة حمدا ولد التاه فيكون الفقيه طبيبا و الطبيب فقيها و الإداري خبيرا في الفقه و الطب و القانون و هذا ما نحن بحاجة إليه في هذه الآونة .

و السلام عليكم و رحمة الله  تعالي و بركاته.

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


انتخابات 2023

Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-16-10-23-47 اختار حزب الإنصاف الإطار التروزي ذو الخلفية القومية،السياسي المتمرس المدير ولد بونا لإدارة حملته على مستوى لعصابه التي كانت من أكثر ولايات الوطن فاقدا...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-11-13-06-58 بيان  اجتمع المكتب التنفيذي لمنسقية ادوعلي في ولاية لعصابة ليلة البارحة (الاثنين 10 ابريل 2023 ) في منزل رجل الأعمال محمد الأمين ولد المسلم في انواكشوط...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
2023-04-04-16-20-42 حصل الوسط على أسماء،و أحزاب اللوائح المترشحة على مستوى بلديات مركز لعويسي الإداري. و قد بلغ عدد اللوائح المعتمدة من طرف اللجنة في مركز لعويسي 13 لائحة...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
4500092 أفاد مصدر من اللجنة المستقلة للانتخابات بمقاطعة كيفه بأن 24 لائحة حزبية استلمت اوصالها النهائية للترشح في الاستحقاقات الانتخابية التي ستجري يوم 13 مايو...
Written on 30/11/-0001, 00:00 by aly74
3900076 أودعت 4 لوائح ترشحها لنيابيات دائرة مقاطعة كيفه مع بداية فتح المجال لاستقبال الملفات منتصف ليلة البارحة. و حل مرشح حزب حاتم محمد محمود ولد سيد المختار...

زيارة النعمة